سموم قاتلة تُستعمل كعلاج في الطب!

img
فن وثقافة 0 admin



على مر التاريخ، استعمل الأطباء العديد من المواد غير التقليدية لأغراض طبية، من بينها استعمالهم سموم قاتلة لعلاج مرضاهم، ولا تزال تُستعمل بعض هذه السموم حتى اليوم!

سموم قاتلة تُستعمل في الطب!

نبات قفاز الثعلب “الديجيتالس” Foxglove

قفاز الثعلب

بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من قصور في القلب، يُمكن أن يكون الديجوكسين الدواء الملائم، وهو عقار مشتق من نبات يحمل كمية كبيرة من السموم يُسمى “نبات قفاز الثعلب Foxglove”. ويُعتبر النبات سامًا لأن استهلاك أوراقه يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، كذلك ارتباك واكتئاب، خمول، هلوسة، صداع، مشاكل رئوية، تقيؤ، إسهال وطفح جلدي.

الزرنيخ

سموم قاتلة

قد يتسبب هذ العنصر بحد ذاته بالإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى مشاكل صحية عديدة أخرى، لكن هذا لا يعني أنه لا يُستعمل في الطب! المُثير أنه يدخل في تركيب بعض علاجات السرطان. وفي العصر الفيكتوري، استُعمل الزرنيخ في علاج مرض الزهري. واليوم، يُستعمل الزرنيخ بنسب بسيطة جدًا في علاج حالات نادرة من سرطان الدم تُسمى باللوكيميا الحادة.

الإشعاع

إشعاع

الشكل الشائع من علاجات قتل الخلايا السرطانية عبر استعمال جرعات من الإشعاع عالي الطاقة، سواءًا أشعة سينية أو أشعة جاما أو مواد مشعة أخرى. حيث تُستعمل هذه الحِزم الإشعاعية لتقليص الأورام في الجسم وإتلاف الحمض النووي للخلايا السرطانية، ما يؤدي إلى قتلها أو جعلها غير نشطة.

لكن لهذا النوع من العلاج أعراض جانبية قد تكون خطيرة، فهو يؤثر على الخلايا السليمة إلى جانب السرطانية، ويؤدي إلى مشاكل في الجسم وتعب عام ونقص في المناعة ومشاكل جلدية أخرى. ويُمكن أن تكون الجرعات العالية من الإشعاع قاتلة.

شجرة الطقسوس

شجرة الطقسوس

من علاجات السرطان المحتملة، وهي شجرة الطقسوس التي تمتاز بأنها شديدة السمية في أوراقها وبذورها ولحائها. ويُفيد المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بأن لحاء شجرة الطقسوس يحتوي على سموم ضارة يُمكن أن تُستعمل على مستوى منخفض لمنع بعض الخلايا السرطانية من النمو والانقسام، مثل سرطان الثدي والرئة. كما يُمكن استعمال بعض المواد الكيميائية من الشجرة في منع الشرايين التاجية من إعادة التضييق بعد فتحها.

سم الثعبان

سم الأفعى

تُنتج آلاف الحيوانات على الأرض سموم بدرجات خطورة متفاوتة، لكن أكثر هذه السموم فتكًا قد يكون سم الثعابين. إلا أن بعض سموم الثعابين يُمكن أن تُستعمل في علاج حالات مرضية معينة مثل علاج ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب، مشاكل الكلى الناجمة عن مرض السكري، والعديد من الأمراض الأخرى. كما يُساعد دواء “أكسينياتيدي” في علاج داء السكري الناتج عن ضعف الجسم في إنتاج الأنسولين، ويُستخرج هذا الدواء من اللعاب السام لسحلية تعيش في غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تعرف على حديقة السموم الأخطر في العالم!

أطعمة لذيذة قد تتحول إلى سموم لأسباب مختلفة!



Source link

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

%d مدونون معجبون بهذه: