انطلاق الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي ا..

img
غير مصنف 0 admin






X












شكرا لتصويت





التقيم
التقيم الحالي 5/0






انطلاق الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني








انطلقت في بكين اليوم الثلاثاء أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي – الصيني لبحث سبل تفعيل ودعم العلاقات العربية – الصينية في مختلف المجالات ولا سيما في المجال الاقتصادي.
ويشارك حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والوفد المرافق له في أعمال الجلسة الافتتاحية للمنتدى بصفته ضيف شرف عليه وبدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.
ويستهل المنتدى جلسته بكلمة يلقيها الرئيس الصيني تليها كلمة لسمو امير البلاد ومن ثم كلمة لوزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير (رئيس القمة العربية) على ان تختتم الجلسة بكلمة للامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.
وسينظر الاجتماع الوزاري للمنتدى في الفعاليات والانشطة التي عقدت في دورته السابعة عام 2016 كما سيبحث سبل تطويره وآفاقه المستقبلية مع تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا السياسية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما القضية الفلسطينية والازمة السورية والارهاب الى جانب تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
وسيصدر عن الاجتماع الوزاري ثلاث وثائق مهمة هي (اعلان بكين) للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي – الصيني والبرنامج التنفيذي للمنتدى بين عامي 2018 و2020 والاعلان التنفيذي العربي – الصيني الخاص بمبادرة (الحزام والطريق).
يذكر ان منتدى التعاون العربي – الصيني تأسس في عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق هو جينتا خلال زيارته الى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة حيث صدر حينئذ الاعلان العربي – الصيني المشترك.
ويقوم المنتدى على أربعة محاور تشمل المجالات السياسية والدولية والاقتصادية والثقافية الى جانب تأسيس العديد من آليات التعاون في اطار المنتدى اذ أسهم منذ تأسيسه في تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.
وقفز حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والصين من نحو 37 مليار دولار الى ما يقارب 191 مليار دولار في عام 2017 الامر الذي جعل من الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية.
وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وصل الى بكين يوم السبت الماضي في زيارة الدولة الرسمية والتي تختتم في وقت لاحق اليوم الثلاثاء وشهد خلالها توقيع سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين في المجالات المختلفة.



















Source link

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

%d مدونون معجبون بهذه: