ترامب يعين القاضي المحافظ بريت كافانو في المحكمة العليا

img




رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الإثنين القاضي المحافظ، بريت كافانو، للمقعد الشاغر في المحكمة العليا الأمريكية.

وربما يتسبب تأكيد تعيين كافانو في معركة بمجلس الشيوخ، وإذا تأكد تعيينه فانه سيعزز أغلبية محافظة في المحكمة العليا لسنوات قادمة.

وقال ترامب: “لا يوجد أحد في أمريكا مؤهل أكثر لهذا المنصب ولا أحد يستحقه أكثر من (كافانو)”، مضيفاً أن “كافانو يستحق تأكيداً سريعاً (لتعيينه)”، ودعا أعضاء كلا الحزبين إلى تأكيد تعيينه.

ويسعى ترامب إلى تأكيد تعيين كافانو خلال الفترة المقبلة قبل أن تتجه البلاد إلى انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، التي قد تغير تركيبة الكونغرس.

وسارع زعيم الديمقراطيين اليساريين المعارضين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إلى التنديد بمرشح ترامب قائلاً إن “الجماعات اليمينية ذات المصالح الخاصة اختارت كافانو كشخص سيسعى إلى تقويض حقوق المرأة في الإجهاض”.

وأضاف “باختيار القاضي بريت كافانو للمحكمة العليا، يعرقل الرئيس ترامب حقوقاً وحريات إنجابية وحماية للرعاية الصحية لملايين الأمريكيين”، محذِراً من أن الاختيار سيكون أيضاً سلبياً بالنسبة للأسر العاملة.

وقال ترامب أمس في البيت الأبيض: إن “كافانو لديه مؤهلات لا تشوبها شائبة وغير مسبوقة، والتزام أكيد بالتساوي في العدالة بموجب القانون”، وكان الرئيس يستعد لهذا الإعلان منذ أسابيع، حيث قال القاضي أنتوني كينيدي إنه سيتنحى في نهاية يوليو(تموز) الجاري.

وقال كافانو البالغ من العمر 53 عاماً إنه سيجتمع مع أعضاء مجلس الشيوخ في الفترة المقبلة ووصف القضاء المستقل بأنه “جوهرة التاج” للجمهورية،ويشار إلى أن له سجل حافل في مجال حقوق السلاح والتنظيم والحريات الدينية.

يذكر أن المحكمة العليا في الولايات المتحدة تتكون من 9 أعضاء وهي أعلى محكمة في البلاد، وتحمل قراراتها ثقلاً سياسياً هائلاً، ويعين قضاة المحكمة العليا من قبل الرئيس الأمريكي وبموافقة مجلس الشيوخ ويحتفظون بمناصبهم مدى الحياة أو حتى يقرروا التقاعد.



Source link

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

%d مدونون معجبون بهذه: