الرئيسية / غير مصنف / ترحيب إيراني بوساطة عمان لحل الأزمة مع واشنطن

ترحيب إيراني بوساطة عمان لحل الأزمة مع واشنطن























dot4line



وزير الخارجية الإيراني: نقدر المبادرات التي طرحتها بعض الدول











شكرا لتصويت








التقيم
التقيم الحالي 5/0







ترحيب إيراني بوساطة عمان لحل الأزمة مع واشنطن


ظريف: راغبون في إصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين

تصرف طهران “بحكمة” جعل امريكا تواجه طريقا مسدودا في علاقاتها الدولية

الخارجية الأمريكية تدعو إيران إلى “تغيير تصرفاتها” في المنطقة






قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، إننا “نقدر المبادرات التي طرحتها بعض الدول، لاسيما سلطنة عُمان، للتوسط بين طهران وواشنطن في إطار الجهود الرامية للحد من تصاعد الأزمة”.
وأضاف ظريف، في تصريح صحفي بختام اجتماع لمجلس الوزراء، أن “طرح مثل هذه المقترحات طبيعي نظرا لتوقف العلاقات الرسمية بين البلدين، ولاشك بأن دول المنطقة، لاسيما سلطنه عمان التي تتحلي بالحكمة، وترغب في القيام بمبادرة تحول دول تصاعد الأزمة”.
كما أكد على رغبة بلاده في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة من جهة، وإصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين من خلال إجراء الحوار من جهة أخرى.
وقال ظريف إن بلاده تصرفت “بحكمة” في سياستها الخارجية بحيث جعلت الولايات المتحدة الامريكية تواجه “طريقا مسدودا” في علاقاتها الدولية.
ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن ظريف قوله ان “مراكز القرار في البلاد تصرفت بحكمة بحيث جعلت العالم يعترف بان السياسة الخارجية التي انتهجتها طهران خلال السنوات الاخيرة جعلت امريكا تواجه طريقا مسدودا في علاقاتها الدولية”.
وحول مسار مفاوضات طهران مع الدول الاوروبية بشأن الاتفاق النووي قال ظريف ان الحزمة الاوروبية المقترحة تشمل خطوطا عريضة محددة بما فيها تحديد المسار المصرفي للتبادل المالي واستمرار ايران في بيع نفطها.
واضاف ان هناك قرارات اخرى تم اتخاذها للحفاظ على خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) بما فيها توفير ارضية عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة في ايران الى جانب مشاورات تجرى حول تفعيل قانون الحد من تنفيذ العقوبات وإصدار ترخيص لبنك الاستثمار الاوروبي.
واوضح ان “اوروبا ليست تعمل للحفاظ على الاتفاق النووي فحسب بل بادرت ايضا الى اتخاذ اجراءات واسعة خارج الاتحاد منها تشجيع الدول الاخرى على زيادة شراء النفط الايراني”.
واشار الى اجراء الدول الاوروبية محادثات مع مختلف دول العالم لتشجيعها على زيادة حجم شرائها من النفط الايراني كما دعت “بعض الدول التي لم تكن من زبائن النفط الايراني الى شراء نفطنا”.
يأتي ذلك، فيما جددت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، مطالبتها إيران بـ”تغيير سلوكها في المنطقة”، بعد يوم من دخول حزمة عقوبات فرضتها واشنطن على طهران حيز التنفيذ.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم الخارجية، هيذر ناورت، اتهمت فيه طهران بـ”زعزعة المنطقة” (الشرق الأوسط)، وعدم الاهتمام بشعبها.
وقالت “نويرت” إن “إيران لا تصرف أموالها على الخدمات الاجتماعية، وإنما على الهجمات الإرهابية”.
واعتبرت أن الولايات المتحدة تريد التوصل إلى اتفاق؛ “لا يتعلق فقط بالبرنامج النووي، وإنما بتصرفات طهران وبرنامج صواريخها الباليستية”.


















Source link

عن bader

شاهد أيضاً

التربية إطلاق أولى فعاليات مثمر لتعزيز القيم لدى الطلاب

(كونا) — أعلنت وزارة التربية الكويتية اليوم الثلاثاء انطلاق اولى فعاليات البرنامج الوطني (مثمر) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *