الرئيسية / غير مصنف / مظاهرات للمطالبة باستقالة الحكومة المتهمة بالفساد في رومانيا

مظاهرات للمطالبة باستقالة الحكومة المتهمة بالفساد في رومانيا

وكالات- واصل عشرات آلاف الرومانيين التظاهرفي شوارع بوخارست، السبت للمطالبة باستقالة الحكومة اليسارية المتهمة بالفساد، وللاحتجاج على “التجاوزات” التي ارتكبتها قوات الأمن الجمعة حين استخدمت القوة لتفريق تظاهرة مماثلة.

وتحت أنظار عناصر الأمن الذين انتشروا بأعداد أقلّ بكثير مما كانوا عليه الجمعة، هتف المتظاهرون الذين قدّرت وسائل الاعلام المحلية، أعدادهم بنحو 30 ألفا “فلتسقط الحكومة” و”نعم للعدالة ولا للفساد”.

ولليوم الثاني على التوالي شارك في التظاهرة آلاف المغتربين الذين عادوا إلى بلدهم خصيصا للمشاركة في التحرك الاحتجاجي الضخم الذي جري في العاصمة الجمعة وأطلق عليه اسم “تجمّع الشتات”.

ومن هؤلاء المغتربين أوجين (62 عاماً) ومادالينا (22 عاماً) اللذين أعربا عن خيبة أملهما من الطريقة التي تعاملت بها قوات الأمن مع تظاهرة الجمعة حين استخدمت خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريقهم.

وقال أوجين الذي يعمل في قطاع البناء في كندا إن “الأمور لا تتقدم في رومانيا”، منددا بـ”الفساد المستشري” في بلده الأم، من جهتها أبدت مادالينا التي تعمل في مصنع للمنسوجات في بريطانيا أسفها لـ”عدم مبالاة” السلطات بالشباب.

وفي السنوات الـ15 الأخيرة هاجر نحو أربعة ملايين روماني (20% من الشعب) بحثا عن حياة أفضل. وفي 2017 أرسل هؤلاء المغتربون إلى عائلاتهم 4,3 مليارات يورو أي نحو 2,5% من إجمالي الناتج المحلي لرومانيا التي تعتبر إحدى أفقر دول الاتحاد الأوروبي (متوسط الراتب الشهري 520 يورو) .




Source link

عن bader

شاهد أيضاً

زوارق حربية إسرائيلية تطارد قوارب فلسطينية خلال مسيرة بحرية بغ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *